9 اتجاهات للتسويق الرقمي قبل عام 2022

اتجاهات التسويق الرقمي
اتجاهات التسويق الرقمي

1. أشرطة فيديو قصيرة DIY

لقد حول TikTok مشهد الوسائط الاجتماعية بعيدًا عن تحديثات الحالة وشبكات الصور المنسقة لصالح منشورات الفيديو القصيرة. لم تستغرق المنصات الأخرى وقتًا طويلاً للانضمام إلى عربة التسوق ، حيث أطلق Instagram ميزة Reels الخاصة به واتجه Youtube إلى “السراويل القصيرة”.

تؤكد مقاطع الفيديو القصيرة على الطريقة السريعة التي نستهلك بها المحتوى وتسلط الضوء على الحاجة إلى رسائل بسيطة وموجزة أو محتوى جذاب يطلب منا المشاركة – سواء كان ذلك تعلم رقصة جديدة أو الانضمام إلى تحدٍ أو المشاركة في الاستطلاعات واستطلاعات الرأي.

إن الشيء الرائع في مقاطع الفيديو القصيرة هذه هو أن كل شخص لديه القدرة على تجميع مقطع فيديو سريع لا يتم صقله بشكل كبير عبر هواتفهم. ليس ذلك فحسب ، بل إن محتوى الفيديو القصير الجذاب هذا صريح ، وخلف الكواليس ، وقصص حقيقية ، وقصص حقيقية وله مظهر غير مصقول هو ما يريده المستهلكون الأصغر سنًا.

2. أخبر قصة حقيقية

يعتبر سرد القصص دائمًا مفتاحًا لتسويق العلامة التجارية. ولكن عندما يتعلق الأمر ببيع منتجك في المشهد الحديث ، سئم المستهلكون من مجرد سماع كيف تعتقد أنت أو العلامة التجارية أن سلعك أو خدماتك أفضل من المنافسة. إنهم يريدون أن يعرفوا كيف أوفت بوعودك بطريقة ترقى إلى مستوى احتياجاتهم وتوقعاتهم.

هذا لا يعني أن العلامات التجارية يجب أن تتراجع وتترك تعليقاتها تتحدث. بدلاً من ذلك ، يجب أن يحول التسويق الخاص بك تركيزه إلى رواية القصص – لا تخبر المستهلك فقط بفوائد منتجهم أو لماذا هو أفضل من منافسيهم ، يجب على الشركات أن تُظهر من خلال القصص وشهادات العملاء كيف يمكن للمنتج أو الخدمة المساعدة في حل مشكلة معينة مشكلة.

قد لا ينتج عن ذلك مبيعات مباشرة ، لكنها طريقة رائعة لوضع علامتك التجارية في المقدمة والوسط في أذهان المستهلكين الذين يفكرون في مشكلة معينة. بهذه الطريقة ، عندما يواجهون هذه المشكلة ، ستكون أول من يلجأون إليه.

3. ركز على جمهورك

شهد أكثر من عام من عمليات الإغلاق أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يشعرون بالإرهاق والقلق والاكتئاب أحيانًا بسبب الوابل المستمر من المحتوى في خلاصاتهم. حتى أن البعض قد قضم الرصاصة وقام بإلغاء تنشيط حساباتهم. أولئك الذين لا يزالون في مواجهة التدفق الكثيف من الإعلانات والحملات والأخبار التي تغمر خلاصاتهم الاجتماعية كل يوم ويقولون إنها مشبعة سيكون أقل من الواقع.

ضع في اعتبارك عدد منشورات المبيعات التي يصادفها كل شخص في تمرير لمدة دقيقتين ، وفكر في كيفية ولماذا سيخترق منشورك الضجيج. ركز استراتيجيتك على التفاعل مع جمهورك الحالي وبناء قاعدة بياناتك ، وستجد أن رسائلك تصل إلى أولئك الذين يهتمون أكثر بما تفعله.

مع استمرار تغير المشهد الرقمي ، أصبح المستهلكون انتقائيين بشكل متزايد بشأن الوسائط التي يتلقونها ويستهلكونها ، وبالتالي فإن توقعاتهم عالية – لا تكن أحد الحسابات التي لم تتم متابعتها.

4. الخصوصية والشفافية وبناء الثقة

هناك زيادة كبيرة في حجم الإعلان الرقمي ، وهو ما يجعل المستهلكين أكثر تشككًا بشأن المحتوى الذي يستهدفونه. لهذا السبب ، في عام 2022 ، يجب أن يستعد المسوقون الرقميون لقيود خصوصية أكثر صرامة من شأنها تغيير الطريقة التي يمكنهم بها تتبع سلوك مستخدميهم.

أعلنت Google بالفعل عن تقليصها لملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية بحلول عام 2023. وهذا يعني أن العديد من المسوقين والمعلنين سيحتاجون إلى إعادة تقييم استراتيجياتهم.

لكن هذه ليست نهاية المحتوى أو التسويق المستند إلى البيانات. إنها ليست حتى نهاية الإعلانات المستهدفة. إذا كنت تبحث عن اتجاه إيجابي لإلقاء نظرة على هذا الاضطراب في احتكارات التسويق الرقمي كما نعرفها ، ففكر في الأمر على هذا النحو: إنها بداية حقبة جديدة من الثقة والشفافية بين الشركة والمستهلك. تواصل مع العملاء بشأن البيانات التي تجمعها ولأي أسباب. اجعل إلغاء الاشتراك في أي وقت أمرًا سهلاً ويمكن الوصول إليه. ولا تجمع أي بيانات تتجاوز ما تحتاجه.

كما ذكرنا سابقًا ، يهتم المستهلكون “بإبقائها حقيقية” أكثر من أي وقت مضى ، إذا تبنت هذا الاتجاه الجديد للتسويق الرقمي ، فمن المحتمل أن ينتج عنه نتائج رائعة لعلاقاتك مع العملاء.

5. التخصيص

سيلعب التخصيص دورًا كبيرًا في عام 2022. بدلاً من المحتوى الشامل الذي يلقي بشبكة واسعة على أمل أن يجذب أكبر عدد ممكن من الأشخاص ، فإن إنشاء إعلانات محددة تلبي احتياجات جمهورك سيؤدي إلى نتائج مثمرة أكثر. ولكن ليس المحتوى فقط هو ما تحتاج إلى تصحيحه. إن التأكد من تلقي جمهورك لتلك الإعلانات في الوقت والمكان المناسبين أمر بالغ الأهمية للمشاركة في مشهد مشبع للغاية.

أخذ الوقت الكافي لفهم الأنظمة الأساسية التي يستخدمها جمهورك ، وكيفية استخدامها ، يعني أنه يمكنك إنشاء رسائل مخصصة بناءً على كل مجموعة سكانية. سيضمن ذلك وصول رسالتك إلى الجمهور المناسب بالطريقة الأكثر إغراءًا لهم والتي ستجعل إنفاقك الإعلاني يذهب إلى أبعد من ذلك ، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة ولاء العملاء.

لا يقتصر الأمر على تخصيص جهودك التسويقية لكل منصة وسائط اجتماعية فحسب ، بل إنه أيضًا اعتبار لمواقع مختلفة وجمعيات ثقافية ، حتى لو كنت تسوّق المنتج نفسه. لأن المستهلكين الذين يشاهدون حملتك في نقاط اتصال مختلفة سيتم إغرائهم بمحتوى مختلف ، في أوقات مختلفة ، وبطرق مختلفة. ثق بنا: الأمر يستحق الوقت والجهد لجعل جمهورك يشعر بأنه مرئي ومفهوم.

6. تجزئة المحتوى

كان التقسيم موجودًا منذ فترة ، وسيستخدمه معظمهم لتقسيم العملاء ، مما يعني استهداف العملاء الذين لديهم نفس التركيبة السكانية أو الاهتمامات المشتركة. ومن الممارسات الشائعة أن يكون لديك شرائح من أشكال الاتصالات مثل الرسائل الإخبارية الإلكترونية والأخبار والتحديثات أو العروض والعروض الترويجية.

ولكن عند تجاوز استراتيجيات التسويق المعتادة أو إلغاء الاشتراك ، يجب أن تتطلع العلامات التجارية إلى وضع علامات أكثر تفصيلاً ومراعاة لمحتوى البريد الإلكتروني الخاص بهم والذي يسمح للمستخدم بإلغاء الاشتراك فعليًا في تلقي أنواع معينة من المحتوى.

من الأمثلة الرائعة على تجزئة المحتوى أثناء العمل ، شركة Bloom and Wild ، وهي شركة أزهار تسمح لعملائها بإلغاء الاشتراك في المحتوى المتعلق بالمناسبات الحساسة مثل عيد الأم وعيد الأب. وفي عام 2019 ، أطلقوا حركة التسويق المدروسة ، التي تأسست على مبدأ “معاملة العملاء بنفس الرعاية التي تقدمها لأصدقائك وعائلتك”.

فكر فقط في عدد الأشخاص الذين لا يحتفلون بعيد الميلاد الذين يتم إرسال رسائل غير مرغوب فيها من خلال التسويق الاحتفالي في شهر ديسمبر من كل عام: فهو لا يترك انطباعًا رائعًا في العالم الرقمي الذي أصبح شخصيًا بشكل متزايد.

7. التسويق التحاوري والتفاعلات النوعية

تتواصل العلامات التجارية مع عملائها منذ سنوات ، لذا فإن التسويق الحواري ليس شيئًا جديدًا. ولكن مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وروبوتات الدردشة ، فإن هذا النوع من التسويق الحواري ينمو على نطاق أوسع ويغير مشهد كيفية تفاعل الشركات مع عملائها.

من المحتمل أن يعود الاهتمام المتزايد بالتسويق الحواري إلى التحول في سلوكيات المستهلك الذي تقدمت به التكنولوجيا بسرعة في السنوات الأخيرة – أي توقع الرسائل الفورية والمباشرة في الوقت الفعلي ، سواء كان ذلك مع الأصدقاء أو الزملاء أو الشركات. ومع لعب روبوتات المحادثة دورًا أكبر ، يمكن أن تحدث هذه المحادثات على نطاق أوسع وأسرع وأكثر سلاسة من أي وقت مضى. يأتي مع هذا كميات كبيرة من البيانات التي تساعد على فهم احتياجات العملاء وتوقعاتهم.

لا يؤدي هذا إلى تعزيز ارتباط العلامة التجارية فحسب ، بل يوفر أيضًا تجربة إيجابية ومرضية بشكل عام للعميل. لكنها مساحة صعبة لامتلاكها: تأكد من أنك تعرف بالضبط ما يتوقعه عميلك وما هي احتياجاته حتى لا تخرج المحادثة عن مسارها أو تكون غير مفيدة.

8. الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

في السنوات الأخيرة ، أدت التطورات في الذكاء الاصطناعي (AI) إلى إعداد تقارير أكثر سهولة ، وأتمتة مهام التسويق العامة مثل مراقبة حركة مرور الموقع وتعزيز تحسين محرك البحث للوصول العضوي. ولكن بدلاً من التركيز على ما اكتسبناه بالفعل من الذكاء الاصطناعي ، فقد حان الوقت للنظر إلى المستقبل وكيف يؤثر على التسويق الرقمي.

مع تقدم تقنية الذكاء الاصطناعي ، تزداد قدراتها أيضًا ، حيث تنتقل من المهام والحملات الآلية إلى القدرة على التنبؤ بما يريده العملاء على الأرجح بعد ذلك. يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تحليل المزيد من البيانات بسرعة أكبر مما نفعله كبشر. لهذا السبب ، يمكنه أخذ مجموعة كبيرة من البيانات الموجودة لتحليل سجل الشراء وسلوك العملاء. بعد ذلك ، تكون قادرًا على اقتراح عنصر أو عرض معين ، أو حتى إعلان مخصص.

إن استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالخطوة التالية لعميلك يعني أنه يمكنك استهدافهم بالمنتج أو الخدمة التي يحتاجون إليها ، عندما يحتاجون إليها مباشرةً. سيؤدي هذا النوع من الاستهداف إلى معدلات تحويل عالية وإحساس أنك تفهم عملائك واحتياجاتهم دون أن تكون متطفلًا أو تغمرهم باستهداف غير ذي صلة.

9. NFTs والعملات المشفرة في التجارة الإلكترونية لوسائل التواصل الاجتماعي

حتى إذا كنت لا تستثمر في العملات المشفرة بنفسك ، فإن صعود العملات عبر الإنترنت و NFT كان شبه مستحيل أن يفوتك خلال السنوات القليلة الماضية. ظاهريًا ، قد لا يبدو الأمر وكأنه اتجاه يؤثر على إستراتيجيتك التسويقية – ولكن هذا ليس نوع التفكير السلبي الذي نحن هنا من أجله في عام 2022!

نظرًا لأن منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter تتخذ خطوات لدمج مدفوعات العملة المشفرة ، واتجاهًا متزايدًا لأدوات العرض التي تعرض مشتريات NFT داخل التطبيق ، فقد حان الوقت الآن للنظر في كيفية قيام علامتك التجارية بالقفز في عربة التسوق. يروج Facebook بالفعل لاستخدام خيارات عرض NFT والصور الرمزية ونتوقع أن نرى المزيد والمزيد من الشركات تتخذ خطوة في هذا الاتجاه.

ينصب التركيز مع NFTs والعملات المشفرة على التفكير في كيفية بيع العلامة التجارية بخلاف المنتجات والخدمات ، وربما العلامة التجارية نفسها والروح التي تحملها.